موقف الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب من ممارسة المهنة من قبل غير المرخصين من هيئة التخصصات الصحية


بسم الله الرحمن الرحيم


 

تهدف الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب لأن تكون مرجعا ً ومنظما ً لمهنة علاج وتأهيل أمراض واضطرابات السمع والتوازن والتخاطب والبلع في المملكة العربية السعودية وتسعى لتطوير هذه المهنة الصحية بحيث تكون منبرا ً يمثل المختصين أمام الجهات والمنظمات المحلية والدولية.

 

كما تسعى لتحقيق الريادة العلمية والمهنية للعاملين في هذا المجال وحفظ حقوقهم العلمية والعملية التي كفلها لهم النظام والسعي دائما ً لنشر التوعية وخدمة المجتمع.

 

ونظرا ً لازدياد الإعلانات عن دورات تدريبية مضللة تحمل شعار وزارة التعليم وشعارات جهات تعليمية أجنبية يدعي من يقدمها على حصول المتدرب على شهادة “أخصائي نطق وتخاطب” بنهاية تلك الدورات، ونظرا ً لأن المتضرر الأكبر في النهاية هو المريض الذي ستقدم له خدمة صحية من غير المختص، تود الجمعية إيضاح أن هذه الدورات تجاوزت ميثاق شرف المهنة وأخلّت بأخلاقيات العمل الصحي وسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية المتبعة في هذا الخصوص حفظا ً لحقوق المرضى والمختصين والممارسين الصحيين في هذا المجال والذين يدرسون ويتدربون لما يقارب خمس سنوات في كليات العلوم الطبية التطبيقية لكي يكونوا مؤهلين للحصول على مسمى ” أخصائي علاج نطق وتخاطب”.

 

ونود كذلك أن ننوه بأن أي دورة تدريبية في مجال أمراض واضطرابات السمع والتخاطب يجب أن تكون مرخصة من هيئة التخصصات الصحية ومن يقدمها مختص في ذلك المجال ومرخص من هيئة التخصصات الصحية.

 

والله ولي التوفيق.

 


مجلس إدارة الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب


Be Sociable, Share!

2 ردود على "موقف الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب من ممارسة المهنة من قبل غير المرخصين من هيئة التخصصات الصحية"
  • 2017/12/17
    Walaa

    مساء الخير
    المكرم مجلس ادارة الجمعية حفظكم الله ض
    على الجمعية توفير دبلومات لمدة سنتين كمستوى اول تحت اشرافها لجميع المناطق الغير متاح بها قسم نطق وتخاطب بالجامعة
    بحيث يحصل المتدرب على رخصة من هيئة التخصصات

    (رد)
    • 2017/12/18
      Nora AlSudairi

      مساء النور

      شكرا لاقتراحك .. الجمعية توفر تدريب اكلينيكي مستمر للمختصين ولا توفر دبلومات ..هيئة التخصصات الصحية هي المخولة بالاجابة على اقتراحك.

      (رد)
أكتب رد

أكتب تعليق